الأحد، 15 يناير 2023

قرض يابانى من أجل الخط الرابع لمترو الأنفاق

القاهرة - أ.ق.ت : قررت الوكالة اليابانية للتعاون الدولي الموافقة على قرض تصل قيمته إلى 306 ملايين دولار لتمويل جزء من الخط الرابع لمترو القاهرة في مصر...

أخر تحديث 15 يناير 2023

وستستخدم الأموال لبناء المرحلة الأولى من الخط الرابع لمترو القاهرة، وهي طريق بطول 19 كيلومترا يمتد بين وسط البلد وأهرامات الجيزة والمتحف المصري الكبير، كما سيتم استخدام الأنظمة والقطارات اليابانية، كجزء من قرض المساعدة الإنمائية الرسمية، الذي تبلغ مدته 40 عاما.


وأشار تقرير موقع "جلوبال كونستركشن" إلى أنه من المقرر أن يفتح الخط الرابع للجمهور بحلول فبراير 2028، وقد تم بالفعل طرح مناقصات البناء الأولي والأعمال الاستشارية ذات الصلة، وفي نوفمبر 2020، أُعلن أن مشروعًا مشتركًا بين المقاول المصري أوراسكوم وشركة ميتسوبيشي قد وقع عقدًا بقيمة 800 مليون دولار مع الهيئة القومية المصرية للأنفاق للعمل في المرحلة الأولى من خط المترو الجديد.


ولفت التقرير إلى أن قطاع النقل يمثل 6 مليارات دولار من محفظة التعاون الإنمائي الحالية، ويضم قائمة من المشاريع التي تعزز وسائل النقل للمواطنين وتحفز القطاع الخاص، وينظر المراقبون إلى اعتماد القرض الأخير على أنه دليل إضافي على متانة العلاقات المصرية اليابانية ورغبة البلدين في التوسع في مشاريع النقل المستدام والتأمين الصحي الشامل وبالتمويل الجديد، تبلغ محفظة تمويل التنمية بين مصر واليابان نحو 3 مليارات دولار.


كان مجلس الوزراء قد وافق – قبل أسبوع - على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن الخطاب المتبادل بين حكومتي جمهورية مصر العربية ودولة اليابان فيما يتعلق بالتمويل المقدم من خلال وكالة اليابان للتعاون الدوليّ ( جايكا)؛ لتنفيذ المرحلة الأولى من الخط الرابع لمترو أنفاق القاهرة الكبرى، في إطار توطيد علاقات الصداقة بين البلدين، وتعزيز أطر التعاون الاقتصادي وجهود التنمية في مصر.

 

ومن المقرر أن يتم افتتاح الخط بحلول فبراير 2028، وقد تم بالفعل طرح مناقصات البناء الأولي والاستشارات.


وفي نوفمبر 2020، أُعلن أن شركة أوراسكوم وشركة ميتسوبيشي قد وقعا عقدا بقيمة 800 مليون دولار مع الهيئة القومية المصرية للأنفاق للعمل في المرحلة الأولى.


 وسوف يربط الخط الرابع لمترو أنفاق القاهرة مدينة السادس من أكتوبر بوسط القاهرة والمناطق ذات الكثافة السكانية بالهرم وفيصل و العمرانية والجيزة ..

 

المحطات المقترحة للمرحلة الأولى من الخط الـ 4 لمترو الأنفاق :

o     حدائق الأشجار

o     حدائق الأهرام

o      النصر

o     المتحف المصري الكبير

o     ميدان الرماية

o     الأهرام

o     المريوطية

o     العريش

o     المطبعة

o     الطالبية

o     مدكور

o     المساحة

o     الجيزة  وهى "محطة تبادلية مع الخط الثاني"

o     ميدان الجيزة

o     الروضة

o     الملك الصالح وهى "محطة تبادلية مع الخط الأول"

o     عمرو بن العاص


المحطات المقترجة المرحلة الثانية بالخط الـ 4 لمترو الأنفاق

 

وتمتد المرحلة الثانية بالخط الـ 4 لمترو الأنفاق بطول 23 كم وتمتد من محطة عمرو بن العاص مروراً بمنطقة الورشة شرق الطريق الدائري وشمال طريق القاهرة - السويس الصحراوي. تشمل المرحلة 20 محطة وتمر بمنطقة عمرو بن العاص ومدينة نصر و القاهرة الجديدة.

 

o     قلعة صلاح الدين

o     مجري العيون

o     الملك منصور

o     منشية ناصر

o     شيخ زايد أل نهيان

o     نادي المقاولون

o     جامعة الأزهر

o     الطيران

o     عباس العقاد

o     مكرم عببيد

o     حسن مأمون

o     الحي العاشر

o     زهراء مدينة نصر

o     أكاديمية الشرطة

o     الياسمين

o     إسكان الشباب

o     البنفسج

o     الرحاب

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق